الاثنين، 14 يناير، 2013

الوحدة الأولى - الدرس السادس





konu 6
 
الوحدة 6

sayıları öğrenelim
نتعلم الأرقام 
aşağıdaki kelimeleri tekrarlayak pratik yapınız
ممارسة الكلمات التالية بتكرارها من فضلك  
sıfır
bir
iki
üç
dört
beş
altı
yedi
sekiz
dokuz
on
yirmi
otuz
kırk
elli
altmış
yetmiş
seksen
doksan
yüz
bin




صفر
واحد 
إثنان
ثلاثة
أربعة 
خمسة 
سته
سبعة 
ثمانية 
تسعة 
عشرة 
عشرون 
ثلاثون 
أربعون
خمسون 
ستون
سبعون
ثمانون
تسعون 
مئه
ألف
  yukarıdaki sayılarla  resimdeki sayıları eşleştiriniz
في الصورة أعلاه طابق الأرقام بالأرقام 

...................





okuma - dinleme
قراءة - إستماع 
aşağıdaki diyaloğu dinleyiniz  ve okuyunuz
ما يلي حوار إستمع له  و إقراء ه
sekreter hoş geldiniz
zeynep hoş bulduk

sekreter adın ve soyadın
zeynep adım zeynep soyadım koç

sekreter kaç yaşındasın
zeynep on üç yaşındasım

sekreter kaç kardeşin var
zeynep dört kardeşim var

sekreter kaçıncı sınıftasın
zeynep yedinci sınıftayım

sekreter doğum tarihin kaç
zeynep 7 nisan 1988

sekreter telefon numaranız
zeynep 247 15 19

sekreter teşekkür ederim

السكرتيرة :مرحبا
زينب : مرحبا 
السكرتيرة : ما إسمك و لقبك ؟
زينب : إسمي زينب و لقبي جوتش 
السكرتيرة : ما عمرك ؟
زينب : عمري ثلاثة عشر 
السكرتيرة : كم عدد أشقاءك ؟
زينب :  لدي أربعة أشقاء 
السكرتيرة : في أي صف ؟
زينب : في الصف السابع 
السكرتيرة : ما تاريخ ميلادك؟
زينب : 7 نيسان 1988
السكرتيرة :  رقم هاتفك ؟
زينب : 247 15 19     
 السكرتيرة : شكرا 
البطاقه اللي على جنب هي نفسها اللي قاعدة تمليها السكرتيرة 
............................. 





عينة 
örnekleme
مقطع من الحوار ( في الدروس القادمة ستعرفون أن هذا المقطع هو الجديد عليكم في الدرس ...حيث ستطول بالأيام القادمة الحوارات و هذه العينة هي التي تدلكم على الجديد و المهم بالموضوع  =)  )
aşağıdaki soruları okuyunuz ve  tekrar ediniz 
ما يلي   إقراء و كرر الأسئلة من فضلك  


1- kaç yaşındasın
 on beş yaşındasım

2- kaç kardeşin var
 beş kardeşim var
3- doğum tarihin kaç
 15   nisan 1985

4- telefon numaranız
 448 04 44 

5- kaçıncı sınıftasın
 sekizinci sınıftayım

1- ما عمرك ؟
عمري خمسة عشر 

2- ما عدد أشقائك ؟
 لدي خمسة أشقاء 

3- ما تاريخ ميلادك ؟
15 نيسان 1985

4- ما رقم هاتفك ؟
448 04 44

5- في أي صف ؟
في الصف الثامن      



konuşma
خطاب 

aşağıdaki diyaloğu uygulayınız

طبق الحوار التالي  

hakan kaç yaşındasın
ayşe 14 yaşındasım
hakan kaç kardeşin var
ayşe iki  kardeşim var senin kaç kardeşin var
hakan benim bir kardeşim var

.........................
siz de arkadaşınızla yukarıdakine benzer diyaloglar kurunuz
من فضلك  أنت و صديقك إعمل حوارات مماثلة لتلك الواردة أعلاه
 ....................




dil bilgisi
مهارات لغويه 
1- الأعداد الترتيبيه 
يصبح العدد ترتيبي بإضافة inci  إلى نهايته bir تصبح birinci
 
و بالتأكيد لها عدة أشكال تناسب التجانس الصوتي

ıncı
uncu
üncü
................
şahıs zamirleri
2- الضمائر الشخصية 
ben أنا
sen أنت
o هي هو
biz نحن
siz أنتم
onlar هم
........................

ضمائر الملكية 
ضمائر الملكية تضاف للضمائر الشخصية 
benim لي
senin لك
onun له لها
bizim لنا
sizin لكم
onların لهم 

و نلاحظ هنا أنها لا تتغير أبدا 
..........
تضاف على الممتلكات و لكن إذا إنتهت الممتلكات بحرف عله يحذف حرف العله الموجود ببداية الضمير 
kalemim
çantam

kalemim قلمي
kalemin قلمك
kalemi قلمه
kalemimiz قلمنا
kaleminiz قلمكم
kalemleri قلمهم
..................

çantam شنطتي
çantan شنطتك
çantası شنطته
çantamız شنطتنا
çantanız شنطتكم
çantaları شنطتهم

نلاحظ ضمير الملكيه للائب حرف واحد i و إذا إنتهت الكلمة بحرف علة ايضا يفصل ما بينهما بحرف الوقاية s كما في كلمة çanta

..................

anlama

فهم 
aşağıdaki eşleştiriniz 
طابق ما يلي  ( كل جملة بإجابتها ) 
الــــحــــل  
1-f
2-c
3-b
4-e
5-a
6-d
1-d
2-c
3-e
4-a
5-b

aşağıdaki test sorularını cevaplayınız
ما يلي  إختبار سؤال و جوابه
الحل
1-B-18
2-D- kardeşim yok
..............................


aşağıdaki cümlelerden doğru olanın başına (D) yanlış olanın başına (Y) yazınız

في العبارات التاليه اكتب D لكل ما هو صحيح و Y لكل ما هو خطاء  

الـــــــــحـــــــــل 

1-Y
2-D
3-D
4-Y
5-D
....................


















tercüme
ترجمة 
aşağıdaki kelimeleri kendi dilinize tercüme ediniz
   
ما يلي  ترجم الكلام إلى لغتك الخاصة  من فضلك
sayı عدد
kaç  ما
kaçıncı ما مرتبة
numara  رقم

ödev
هذا واجب منزلي ( أفضل تحل كتاب التمارين المرفق  )
و ما راح أترجمه لأني ما أبغى أحله و بأعتمد على كتاب التمارين 
.............
gülmece
هذه فكاهة أو قصة بها نكته و غالبا تحتوي حوار  من الدرس الحالي و القادم  =)
راح يرافقنا إلى أخر شيء على حد علمي ..بس برضو ما راح أترجمها  =) ...ترجمت بعضا منها مضحكه 
.............
لاحظنا طريقة الأتراك في العد بعد العشرة يبدون بالعدد الكبير ثم الإضافة مثلا رقم 11 هو    
  
on bir
بدون إضافات و هذا شيء جيد يساعدنا على المضي قدما